أحلام مستغانمي

Ahmed hassan 28 نوفمبر 2015 | 11:46 ص المؤلفين 1٬353

أحلام مستغانمي
اقتباس
الحبّ هو اثنان يضحكان للأشياء نفسها، يحزنان في اللحظة نفسها، يشتعلان و ينطفئان معاً بعود كبريت واحد ، دون تنسيق أو اتّفاق
التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (6 صوت, بمتوسط: 4.83 من 5)
Loading...

تُعتبر أحلام مستغانمي من أوائل النساء الجزائريّات اللواتي كتبن باللغة العربيّة، وأوّل كاتبة عربيّة معاصرة مهيمنة على قائمة المبيعات للكتب منذ عدّة سنوات في كافّة الدول العربيّة.
على مدى ثلاثين عامًا، أصبحت أحلام مستغانمي صاحبة الروايات الأكثر مبيعًا في العالم العربيّ، من خلال ثُلاثيّتها “ذاكرة الجسد” (1993) و”فوضى الحواس” (1997) و”عابر سرير” (2003). وأكملت مسيرتها الأدبيّة بإصدار كتابَيها عام 2009 “نسيان com” و” قلوبهم معنا وقنابلهم علينا” الذي يتناول الاجتياح الأميريكي للعراق.
بعد انتظارٍ دام تسع سنوات، عادت الكاتبة عامّ (2012) إلى عالم الرواية عبر عملها الجديد “الأسودُ يليقُ بكِ” ، الذي حقق نجاحاً ساحقاً حال نزوله للمكتبات ، بتجاوز مبيعات هذه الرواية سقف المائة ألف نسخة خلال الشهرين الأولين لصدورها .
تجاوزت صفحتها الرسميّة 3 ملايين منتسب . و تضمّ الصفحات الأخرى ما يزيد عن المليون معجب. وتتناقل الصفحات مقولاتها ومقالاتها حال صدورها. بينما تحمل صفحات أخرى أسماء كُتُبِها، ويتجاوز المنتسبون لبعض تلك الصفحات الثلاثمائة ألف معجب. مما يجعل من الكاتبة، الأكثر حضورًا وانتشارًا بين الكتّاب العرب في فضاء الإنترنيت وفي محرّك البحث لدى غوغل.

الجوائز والتكريمات

2014
جائزة مهرجانات بيروت الدولية للإبداع (BIAF) Beirut International Awards Festival
2009
تمّ تكريم الكاتبة في أول نوفمبر بمناسبة عيد الثورة الجزائريّة وذكرى رحيل والدها المناضل محمد الشريف مستغانمي المصادف لفاتح نوفمبر، في احتفالية خاصة من قِبل وزير قدماء المجاهدين ووزيرة الثقافة، التي أطلقت على الكاتبة لقب “صاحبة الجلالة”، تقديراً لما قدمته للأدب الجزائري
2009
تسلّمت”درع بيروت” من محافظ بيروت في احتفالية خاصّة أُقيمت في قصر اليونسكو،
Arabian business 2007 اختارتها ضمن الشخصيّات المائة الأكثر نفوذًا وتأثيراً في العالم العربيّ ( ومازالت منذ ذلك التاريخ ضمن القائمة).
2007 تسلّمت من هدى عبد الناصر “درع مؤسسة الجمّار” للإبداع العربيّ في طرابلس، ليبيا.
2007 اختيرت شخصيّة العام الثقافيّة الجزائريّة من قِبل نادي الصحافة الجزائريّة.
2006 اختارتها مجلة “Forbes “واحدة من العشر نساء الأكثر تأثيراً في العالم العربي، والأولى في مجال الأدب والكاتبة العربيّة التي حقّقت كتبها أعلى نسبة مبيعات في العالم العربيّ
2006 كرّمها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة خلال حضورها إلى قسنطينة بمناسبة يوم العلم.
2006 اختيرت ” المرأة العربيّة الأكثر تميّزًا” من قِبل مركز دراسات المرأة العربيّة في باريس/ دبي.
2006 حازت وسام التقدير من مؤسسة الشيخ عبد الحميد بن باديس في قسنطينة، الجزائر.
2004 تلقّت وسامًا عن مجمل أعمالها من لجنة روّاد من لبنان.
1999حازت جائزة جورج طربيه للثقافة والإبداع في لبنان.
1997 حازت جائزة نجيب محفوظ عن روايتها “ذاكرة الجسد”.
1996 حازت جائزة مؤسسة نور للإبداع النسائيّ في القاهرة.

المصدر : موقع احلام مستغانمي