ياكوف بيرلمان

Ahmed hassan 22 نوفمبر 2015 | 8:58 م المؤلفين 347

تحميل كل اعمال الكاتب ياكوف بيرلمان
اقتباس
إن الهدف الرئيسي من الفيزياء المسلية هو إثارة نشاط الخيال العلمي، ليتعلم القارئ التفكير في روح علم الفيزياء وخلق مجموعة متنوعة في ذهنه من مزيج المعرفة الفيزيائية مع حقائق الحياة المختلفة التي يصادفها عادة
التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (1 صوت, بمتوسط: 5.00 من 5)
Loading...

ياكوف بيرلمان مؤلف أدبيات علمية روسي. من أشهر أعماله كتابي “الفيزياء المسلية” و “الرياضيات المسلية” اللذان تُرجما من الروسية إلى لغات كثيرة من بينها اللغة العربية.

ولد ياكوف بيرلمان عام 1882 في قرية بيلستوك التابعة لبولونيا الحالية.

حصل على دبلوم علوم الغابات من معهد الغابات في مدينة سانت بطرسبرغ. توفي بيرلمان عام 1942 بسبب المجاعة خلال حصار لينينجراد من قبل الجيش الألماني.
يعتبر العالم الروسي ياكوف بيرلمان، من مؤسسي اتجاه تبسيط العلوم في مجالات الرياضيات و الفيزياء والفلك، كتب أكثر من ألف مقالة علمية، وألف 47 كتاباً في مجال تبسيط العلوم،و 40 كتاباً للتعريف بالعلوم، و18 كتاباً مدرسياُ.
طبعت كتبه 449 مرة بين عامي 1918 و1973 بعدد نسخ إجمالي وصل إلى 13 مليون نسخة، وترجمت مؤلفاته 126 مرةأيضاً إلى 18 لغة من لغات العالم.
وقد ألف ياكوف بيرلمان عدة كتب من بينها الرياضيات المسلية، والفلك المسلية، إلا أن مؤلف الفيزياء المسلية يبقى أشهر المؤلفات خصوصا بين طلاب الثانويات منذ ظهوره في عام 1913، وقد ظهر في المكتبات الروسية تحت عنوان الفيزياء للتسلية، أو حسب الترجمة العربية: الفيزياء المسلية لدار مير للنشر، وحاز هذا الكتاب على إعجاب الشباب الذين وجدوا فيه أجوبة على كثير من الأسئلة الفيزيائية التي تشغلهم.
وقد كتب بيرلمان في مقدمة الطبعة الحادية عشر:
«إن الهدف الرئيسي من الفيزياء المسلية هو إثارة نشاط الخيال العلمي، ليتعلم القارئ التفكير في روح علم الفيزياء وخلق مجموعة متنوعة في ذهنه من مزيج المعرفة الفيزيائية مع حقائق الحياة المختلفة التي يصادفها عادة»
المصدر : ويكيبيديا