تحميل كتاب الفيزياء المسلية ل ياكوف بيرلمان

Ahmed hassan 22 نوفمبر 2015 | 9:01 م كتب 5٬367

الفيزياء المسلية لياكوف بيرلمان
اسم الكتاب: الفيزياء المسلية
اسم الكاتب :
التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (13 صوت, بمتوسط: 3.62 من 5)
Loading...

“الفيزياء المسليه” هو أحد كتب الرياضي والفيزيائي الروسي ياكوف بيرلمان وهو ضمن مجموعة من الكتب التي تتحدث عن الفلك والرياضيات والفيزياء المسلية ويعتبر هذا الكتاب من أشهر أعمال الكاتب بجانب كتاب الرياضيات المسلية .

يقول بيرلمان في مقدمة الطبعه الحادية عشر أن الهدف الرئيسي من الفيزياء المسلية اثارة نشاط الخيال العلمي ليفكر القارئ ويخوص في روح علم الفيزياء ويتعلم مع خلق مزيج متنوع من المعرفة الفيزيائيه مع حقائق الحياة المختلفة والتي دائما ما يصادفها في حياته .

نشر الكتاب أول مره 1913م ، تحت اسم باللغة الروسيه “Занимательная физикаа” وطبع العديد من المرات وترجم لجميع اللغات تقريبا ومن بينها اللغة العربية .

محتوى الكتاب :

يحتوي الكتاب على مجموعة من الألغاز والمقارنات الغير متوقعة وألعاب العقل المثيره والمذهله ، ويقول بيرلمان انه نقل عن بعض الكتاب واضاف أن التجارب الرائعة التي وصفوها بمثابة دروس وتوضيحات مفيده في الفيزياء ومسلية ويمكن أن تحتوي على جانب ترفيهي ممتع .

من أهم العناوين الشيقة في الكتاب ” المحرك الذاتي ودائم الحركة ” والذي يتحدث فيه عن المحركات التي تدور بدون تدخل وبدون توقف ويحدث الامر ذاتيا وفي هذا الموضوع تحدث عن المحاولات الكثيرة لصنع هذه المحركات والتي لم تصل الى نتيجة كافية وباءت بالفشل ووضح أسباب استحالة ذلك .

هل تستطيع الامساك برصاصة منطلقة بيديك ؟ ذكر بيرلمن حادثة في الحرب العالمية الاولى عن الطيار الفرنسي الذي أمسك برصاصة منطلقة ظنا منه انها حشره وذلك عندما كان يحلق على ارتفاع 2 كيلومتر من الأرض وفسر هذه الحادثة بأن الرصاصة لا تظل بنفس سرعتها الابتدائية والتي تكون ما بين 800 و 900 متر في الثانية الواحده وذلك نتيجة لمقاومة الهواء والتي تقلل من سرعة الرصاصه بالتدريج وبالنهاية تصل سرعتها الى 40 متر في الثانية فقط وهذه هي السرعة التي كانت تحلق بها طائرات هذا الوقت وعند تساوي سرعة الرصاصه وسرعة الطائرة تكون الرصاصه بالنسبه للطيار جسم ساكن او متحرك حركه بطيئة وفي هذه الحاله يمكن الأمساك بالرصاصه بدون الاصابة بأي اذى .

وهناك المزيد والمزيد من التشويق داخل هذا الكتاب، الكتاب رائع جدا وممتاز لمحبي الألغاز والفيزياء وأيضا من يريد السفر برحلة مسلية مع العقل ومع بيرلمان نجم الفيزياء المسلية .